نموذج روح الحياة -أمل شبلان

نموذج روح الحياة

أمل شبلان (عقد الجمان)

مدربة وفنانة تشكيلية ومؤلفة كتاب (جناح الليل)

 

(لا تفكر الروح أبداً من دون الصور) قالها أرسطو ومازالت الصورة تؤسس الشكل الآخر للفن ,

ومازال الفن يقول ويسرف في السطور دون أن يتجاوز صورة واحدة .

إن ميدان الجمال يمتد بين الأفكار الكثيرة المتشاركة بين الناس , فالفن لم ينشأ واحداً والصورة ليست بريئة من المعارك الفاضحة فهي كالطاقة الكونية ولكن ثابتة, فليست إلا معنى من معاني الدهشة التي لا يكف الفنان عن إبرازها كوجه من أوجه الحياة المحتملة , يفكر بالصور ونتلقى أفكاره بالصور , ثم تمتلئ المعارض والكتب وكل زوايا العالم بهذه الفنون بشتى أشكالها , وماهي إلا طريقة من طرق الروح في التفكير , ولكن إن استطعنا أن نخترق عقل الفنان لنصل إلى طريقته في ابتكار خطته الفنية فهي المعركة الشرسة؛ أن تعارك عقلاً قرر أن يكون مستقلاً عن العالم, وربما في هذا المزاج الحاد للفنان تستطيع أن تهزم اختباءه, لذا سنكون لصوص فنِ هذه المرة , ونسرق طرائق الفنانين في ابتكار أفكارهم الفنية التي لا ننكر أنها افترست الجزء الآمن منا , وجعلتنا ضحايا جبروتها الفني فسيطرت جمالياً علينا ,

 سنكون لصوصاً وفي أيدينا مصباح (سكامبر/ SCAMPER) مستخدمين هذا النموذج التفكيري لفهم طرائقهم في صنع معاني ذات دهشة .

نموذج سكامبر ابتدأ كحل وليس كفكرة , بدأ كردة فعل لمشكلة واقعة بالفعل , ولكنه ظل مزدحماً بنفسه حتى دخل الفن من كل أبوابه ولا تكاد ترى فناً من الفنون إلا وقد خضع لتعديله ليخرج من كونه فناً مألوفاً إلى آخر غير مألوف لإيقاع المحاكاة في وهم الناس كأنها فكرة حقيقية .

نموذج سكامبر :

طريقة بُنيت على احتمال أن كل ماهو جديد إنما هو تعديل على مثال سابق باستخدام مجموعة من طرق توليد الأفكار اختصرتها الأحرف S-C-A-M-P-E-R كما أن (Scamper) تعني الانطلاق أو الجري أو العدو , ويعتني هذا النموذج في تنمية قدرة الخيال والإبداع ولرؤية ماهو غير مرئي.

يستخدم هذا النموذج في كل أساليب الحياة وحل المشكلات أو انتاج أمثلة فنية ولوحات تصويرية متفردة ,

أول الطرق :

1) Substitute الاستبدال :

هو أداء الشيء لدور شيء آخر أو استبدال شيء مكان شيء آخر .

يستطيع الفنان أن يوافق الجمال حين يستبدل الأشياء أماكن بعضها فينزع العلاقة الأصلية بين الشيء ومايتعلق به ليحل محله نوعاً آخر ليخلق لنا معناً جديداً أو أسلوباً جديداً في الجمال , كما قام المصور تركي عبدالله بنموذج صريح للاستبدال بين السيجارة والقلم حيث أدى هذا النزوع الغامض إلى إحياء الارتباط بين شعور المدخن بعد السيجارة وشعور الكاتب بعد الكتابة , وكأن اللغة تمنح الانتشاء ذاته .

وكذلك Nancy Fouts الفنان الأمريكي حين استبدل أجنحة المروحة بالغراب امعاناً في منح الصورة مفهوماً جديداً للايقاع بالمشاهد

وكما سخر الفنان الإيطالي Giuseppe Colarusso في فنه مستخدماً مفتاح الاستبدال حيث استبدل الحزام الجلدي الطبيعي بشريط متر قياسي توغلاً في السخرية من مسائل القياس .

أما الفنان عبدالله الفهيدي فقد استطاع وعن جدارة أن يحرر المعاني الجامدة المحسوسة إلى معاني ذهنية شعورية بصورة تستحق التمجيد , حين استبدل الاكسجين عنصر التنفس والحياة الأول بالقرآن كعلامة هداية واضحة ومؤثرة ,

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2) Combine التجمع:

هي تجميع الأشياء مع بعضها البعض دون أن يكون بينها علاقة لتكون شيئاً واحداً .. وهي طريقة جمالية فريدة لتنضيد صور غير مسبوقة كلعبة فنية تفضي إلى تغيير حقيقي لما ألفناه .

و الفنان الاسباني pejac كثيراً ما يستخدم التجميع في لوحاته وأعماله الفنية , ويجمع بين المتناقضين تماماً أو المتآلفين تماماً فيكوّن لنا فكرة لم تعهد العين رؤيتها , فمثلاً اختياره للبئر المصدر للماء ووضعه في البحر حينها يستغرب المشاهد هذا الجمع الغريب

وكما في لوحاته التي اخترنا منها جمعه بين السفينة كمركوب بحري والحافلة كمركوب بري

 

أيضاً استخدم الفنان الفرنسي Julien tabet سلطته الرقمية وانتقل بالفعل من التكريس لنمط الصورة الواحد إلى تجريب آفاق رحبة محاولاً أن يخلق جوّه الخاص ويقحمنا عنوة داخل عقله بمفتاح التجميع فجمع بين قرون الوعل والقيثارة بخيط دقيق يتسلل إلى معناه الخاص

كذلك فقد أوجد التجميع تقابلاً هادئاً بين الساعة الرملية والجمل أقام هذا التقابل سوراً بمساحة الذاكرة عن الجمل مثال الصبر والساعة مثال الزمن .

أما المصور الفرنسي Vincent Bourilhon فقد استخدم الجمع بفداحة المعنى في صورته لأنه جمع بين الكون الملخّص في الكواكب كعلم أوسع من علوم الكتب والذي أدى إليه وجودهم في المكتبة . وكأنه يدفع يقين الكون الواضح بشك علوم الكتب, أو أنه اختصار لمعنى الكون كهدية لطفلة هي المستقبل كله .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3) Adjust , adapt التكييف:

إجراء تعديلات لفكرة ما لجعلها ملائمة لغرض جديد , من خلال تغيير الشكل , أو الترتيب أو التسوية , كما في تكييف الساعات الذائبة عند سلفادور حيث كيف طبيعة الساعة الصلبة بحيث تتكيف مع البيئة التي وضعت بها , كما أن العقارب والأرقام غير المستقرة تحاكي الوقت في مراوغة محببة. وهو كما قيل كان مشغولاً بالزمن الدائري , يجعل الوقت يطير على ظهور الجياد وأذرع الطبيعة .

 

أو تكييف طبيعة الماء المائعة عند حصارها بالصحراء الجافة ,عند المصور عبدالله الفهيدي وفي هذا السياق أحدث علاقة حيوية بين المتناقضات كي يروض العين على المشهد الجديد .

وكذلك التكييف الخاص في لوحة الفنان الأسباني pejac والتي جمع فيها بين الظل كمكون سطحي وظلي بلا كيان معين , وبين الحفرة فكأن الظل يخترق الأشياء دون أن يمر من خلالها عبوراً سلساً بلا أي أثر  

أما الفنان ماركو زاجارا فقد أجرى تعديله على صورته التي خضعت لمفتاحين من مفاتيح سكامبر حيث استبدل الآيسكريم بالأرض وأجرى التكييف اللازم لتحويل الأرض من مادة يابسة إلى مادة قابلة للذوبان

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4) Modify التطوير:

هو تغيير الشكل أو النوع أو المعنى أو الرائحة أو الحركة أو التغيير بالتكبير أو التصغير .

ربما يكون التطوير تكبيراً كما فعل الفنان الهندي akash b Narayan

 

أو تغييراً في الطبيعة التكوينية للشيء نفسه كما فعل ماركو زاجارا

 

أو في الشكل المألوف إلى آخر غير مألوف كما فعل الفنان الإيطالي Giuseppe Colarusso متخلياً عن كل أشكال العادية التي نستريح معها إلى أخرى محبطة دون أن يحقق درجة الاستقرار النظري لكل صورة وهي طريقته في استنهاض التأمل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5) Put to other uses الاستخدامات الأخرى:

استخدام الشيء لأغراض غير تلك التي وضع من أجلها أصلاً, والفن هنا سيخضع لديمومة الحركة ولن يستقر على نسق , فكل شيء مستخدم سيجرب لنفسه طرقاً أخرى كي يزيد من فاعلية وجوده .

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6) Eliminate الإلغاء أو الحذف :

لكل شيء خصائص وسمات معينة تجعل منه فائدة في استراتيجية الحذف نجرب حذف هذه الصفة ما الذي ينتج لنا قام النحات الفرنسي برونو كاتلانو بتشخيص فكرة الغربة حين ألغى من تماثيله المشهورة المسماة باسم (المسافر) أكبر جزء فيها للبقاء

 

وهي فكرة مجازية في ترك المسافر بعضه في كل مدينة يرحل عنها .

أما الفنان الإيطالي Giuseppe Colarusso فقد استخدم الحذف ليعود بذات السخرية الفاضحة في فنه حين ألغى المكون الرئيسي كأنه يحتج بطريقته

 

أما الفنانة lene kilde فقد كرست فنها لفكرة الإلغاء معتمدة على قانون الغلق في العقل البشري حيث تقول : " أصنع منحوتات مستوحاة من الأطفال وعواطفهم. وجدت أن لغة جسد الأطفال هي أنقى أشكال الاتصال. ويتضح ذلك من خلال إظهار عدد قليل جدًا من أجزاء الجسم ،وهي تهدف إلى دعوة الجمهور إلى استخدام خيالهم الخاص حتى يتمكنوا من إكمال التماثيل وملء الخطوط والحجم بأنفسهم"

 

وفي لوحتي (تنهيك قبل أن تنهيها) قام الاكتمال التلقائي باتمام الصورة في الذهن وحرك في الفراغ كتلة الوجود فكأنها موجودة وحية ,,

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7) Reverse العكس :

هي عكس الفكرة أو الحركة أو الاتجاه , وقد احترف الفنان أليكسي بينج في توظيف العكس في أغلب انتاجه , حيث يعمد إلى الضد ليكون لنا صورة مختلفة عن الواقع بصورة غريبة

 

 

وقد اعتمد هنا على العكس في الظلال وأهمل الأصل وهو أجساد الحمامات الواقعية .

كما أبدع الفنان حسين زاري في سرياليته الخاصة به حيث جعل العكس أول أفكاره الفنية حين ينشيء فكرته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8) Rearrange إعادة الترتيب:

هو تغيير الترتيب أو التعديل أو تغيير الخطة أو الشكل أو إعادة التجميع أو إعادة التوزيع , يدهشنا المصور Vincent Bourilhon الفرنسي بأفكاره كما يحدث دائماً حيث يعيد ترتيب أفكاره وينشرها كحبل غسيل أو كتجفيف شريط الصور

 

أو إعادة الخطة والشكل الطبيعي للساعة الرملية التي لاتحتمل وجودها في جهة واحدة كأنما تحد الزمن في جهة واحدة تحده لنهاية حتمية .كما فعل الفنان الأمريكي Nancy Fouts

 

أما الفنان الاسباني pejac فقد قرر أن يعيد ترتيب المألوف في وجود الظبي في حقل من الأسهم و كان لابد لها أن تقتله دون أن تتحول إلى حقل كأنه حقل قمح , إعادة الترتيب خاصته تكاد تقصف شعوباً من الأفكار حين تتطاول على التأويل .

 

وسكامبر نموذج لفن الحياة وليس فناّ مجرداً في الحياة , يتوغل في الحياة كلها بهدوء كما ينساب شعاع الضوء في حل مشكلاتك , في تطوير منتجاتك ...في طريقة طهيك وتقديمك لوجبتك ...في شكل ملابسك وأزيائك ....في ترتيب أثاث منزلك في تغيير فكرك ومنطقك وسيكلوجية حياتك ..